سوريا

“جمال سليمان” يؤكد طرح فكرة “المجلس العسكري” في موسكو ويكشف موقف الأخيرة منه

“جمال سليمان” يؤكد طرح فكرة “المجلس العسكري” في موسكو ويكشف موقف الأخيرة منه

شفق بوست – وكالات

أكد الفنان والمعارض السوري “جمال السليمان” طرح فكرة المجلس العسكري على وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” خلال الزيارة الأخيرة التي أجراها إلى موسكو قبل أسابيع.

وأوضح “سليمان” في منشور على صفحته بموقع”فيسبوك” اليوم الجمعة أنه وبصفته الشخصية وليس كممثل لمنصة القاهرة أو هيئة التفاوض طرح على “لافروف” فكرة إنشاء مجلس عسكري بديل عن هيئة الحكم الانتقالي الواردة في بيان “جنيف”.

وأرجع “سليمان” سبب طرحه لهذه الفكرة إلى مضي ست سنوات على بيان “جنيف” دون تحقيق أي تقدم في تطبيقه، وغياب أي مؤشرات مستقبلية لذلك.

وكشف أنه سبق وأن طرح هذه الفكرة على نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي بوغدانوف” قبل أربع سنوات بـ”صيغة أولية”، مضيفاً أنه قام مع مضي الوقت بتطوير المقترح “بما يضمن فعاليته واتساقه مع القرار 2254 وصيغة إنشاءه، ومرجعته التشريعية”.

ووفقاً لـ”سليمان” فإن الأوساط الروسية منقسمة حول هذا الموضوع، حيث ترى بعض التيارات أن هذه الفكرة في “المخرج الوحيد” للوضع في سوريا، في حين تعتبر أطراف أخرى أن “الوقت لم يحن بعد وأن الصفقات لم تنضج”.

ورأى أن فكرته ستحظى بقبول غالبية الشعب السوري بسبب “طول مدة المسار السياسي وتعرج مساراته وفشل العملية التفاوضية وتعنت النظام ورفضه الانخراط بها، وانقسام المعارضة ومحاولات الدول الاستيلاء على صوتها”.

وقال: “إذا كان هناك مجلساً عسكرياً واسع التمثيل، يضمن سلامة المرحلة الانتقالية والتطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 والذي في جوهره ينص على الانتقال السياسي في سوريا فأنا كسوري موافق”.

يشار إلى أن صحيفة “الشرق الأوسط” ذكرت في تقرير نشرته قبل أيام أن روسيا تلقت عرضاً خطياً من منصتي موسكو والقاهرة لتنفيذ القرار 2254، تضمن اقتراح “تشكيل مجلس عسكري خلال مرحلة انتقالية يتم الاتفاق حول مدتها، الأمر الذي نفته منصة موسكو واستنكرت شكله وتوقيته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى