سياحة وسفر

اتخذه بعض ملوك فرنسا كمقر للحكم ويعتبر أشهر المعالم الفنية في العالم.. بعض التفاصيل عن متحف اللوفر وأقسامه

اتخذه بعض ملوك فرنسا كمقر للحكم ويعتبر أشهر المعالم الفنية في العالم.. بعض التفاصيل عن متحف اللوفر وأقسامه

شفق بوست – فريق التحرير

يعتبر متحف اللوفر المتواجد في فرنسا واحد من أشهر المتاحف الفنية في العالم، والذي يجذب الملايين لزيارته.

ويقع على الضفة الشماليَّة لنهر السين في العاصمة الفرنسية باريس، وما يميزه أنه يحتوي على العديد من الحضارات الإنسانية.

متحف اللوفر قديما

ويقال إن اللوفر بالبداية كان عبارة عن قلعة بناها فيليب أوغوست بعام 1190، وكان الهدف منه حماية المدينة من الهجوم خلال فترات غيابه خلال الحملات الصليبية.

وحملت القلعة اسم المكان الذي بنيت فيها، فيما بعد تحول إلى قصر ملكي أطلقوا عليه اسم قصر اللوفر، والذي سكنه بعض ملوك فرنسا.

ويذكر أن ٱخر ملك عاش فيه كان لويس الرابع عشر، إلا أنه تركه في عام 1672، واختار قصر فرساي ليكون مقر الحكم الجديد.

أما اللوفر أصبح مكان للتحف الملكية والمنحوتات، ثم خلال التسعينات من ذلك القرن تم افتتاح أكاديميتين للتمثيل والنحت والرسم.

والتي تم افتتاح أولى صالوناتها في عام 1699، وظلت فيه متحف اللوفر لمدة 100 عام، فيما بعد تم اعتماده كمتحف قومي من قبل الجمعية الوطنية.

الٱثار واللوحات

يشار إلى أن متحف اللوفر مقسم إلى عدة أجزاء تبعا لنوع الفن وتاريخه، ويذكر أن أطوال قاعاته نحو 13 كيلومتر مربع.

وهي تتضمن أكثر من مليون قطعة فنية سواء كانت لوحة زيتية أو تمثالاً، ويوجد مجموعة مميزة من الآثار الإغريقية والرومانية والمصرية.

كما يوجد من حضارة بلاد الرافدين العريقة، ويبلغ عدد الٱثار 5664 قطعة أثرية، بالإضافة إلى لوحات وتماثيل يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر الميلادي.

في عام 1999، تم افتتاح هرم زجاجي الزائر إلى متحف اللوفر من خلاله، وأهم أقسامه القاعة الكبرى التي تم بناؤها في القرن السابع عشر.

ويوجد فيها اللوحات النادرة التي رسمها رسامون عباقرة، وعلى يمين القاعة الكبرى توجد قاعة ضيقة فيها بعض لوحات الرسام الفرنسي تولوتريك.

ويوجد في قاعة أخرى من المتحف، لوحة زيتية شهيرة هي لوحة تتويج نابليون الأول التي رسمها دافيد، كما يحتوي المتحف أيضاً على تمثال البيليجورا.

وبالنسبة للأقسام والمدارس الفنية التي يضمها المتحف موزعة كالتالي: الشرقيات (مصر القديمة: الحضارتان اليونانية والرومانية).

بالإضافة إلى المدارس الفنية التالية :المدرسة الفرنسية، المدرسة الإيطالية، المدرسة الهولندية والفنلندية، المدرسة الإنجليزية.

وبالنسبة للإدارات: شرقية الآثار، الآثار المصرية واليونانية والرومانية و الأترورية لوحات والمنحوتات والفنون التخطيطية من العصور الوسطى حتى عام 1850.

عطور نسائية منعشة لشخصية المرأة العربية المميزة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى