مشاهير

اشتهرت بشخصية “دولت هانم” في “الشهد والدموع”.. عملت في البداية كمدرسة موسيقي وأكتشفها عبد المنعم مدبولي.. أصيبت بالسرطان ورفضت مساعدة الزعيم .. أعتزلت الفن 5 سنوات بسبب بكاء ابنها خجلا لتغير مسار حياتها الفنية ورحلت في يوم مولدها.. قصة حياة الفنانة نوال أبو الفتوح

اشتهرت بشخصية “دولت هانم” في “الشهد والدموع”.. عملت في البداية كمدرسة موسيقي وأكتشفها عبد المنعم مدبولي.. أصيبت بالسرطان ورفضت مساعدة الزعيم .. أعتزلت الفن 5 سنوات بسبب بكاء ابنها خجلا لتغير مسار حياتها الفنية ورحلت في يوم مولدها.. قصة حياة الفنانة نوال أبو الفتوح

شفق بوست – وكالات

فنانة تمتلك قدرات فنية هائلة وجمال آخاذ وأدوار لازالت عالقة في أذهان جمهورها…. انها الفنانة نوال أبو الفتوح.

ففي بداية مسيرتها الفنية تميزت بأداء أدوار الفتاة الرقيقة اللعوب الشقية، ولن تصدق أنها هى ذاتها الفنانة التى احترفت وأتقنت أدوار المرأة القوية المتسلطة فى الجزء الثانى من حياتها الفنية، حيث استحوذت على تلك الأدوار بالدراما المصرية.

فلا أحد ينسى “دولت هانم ” المرأة المتسلطة التى تفيض ملامحها بعلامات الشر والكراهية فى مسلسل الشهد والدموع، وكذلك دور “شجرة الدر” فى المسلسل التاريخى الفرسان، و”خاتون” فى “الأبطال”، و”زوجة أبرهة” فى “الوعد الحق”.

وغيرها من الأدوار التى أتقنت فيها دور المرأة الحديدية قوية الشخصية أو المتسلطة الشريرة التى لا تضع اعتبارا للمشاعر والأحاسيس.

في السطور القادمة “زمان بوست” ستعرفك اكثر عن قصة حياة الفنانة نوال أبو الفتوح وأهم المحطات الفنية خلال مسيرتها.

سيرتها الذاتية

ولدت الفنانة نوال أبو الفتوح يوم 10 أبريل من عام 1940 بقرية العزيزية في محافظة الشرقية، وتخرجت من المعهد العالي للموسيقى عام 1961 كعازفة بيانو، وعملت بنفس العام كمدرسة للموسيقى.

اكتشفها الفنان الراحل عبد المنعم مدبولى بعد أن أعلن عن مسابقة للوجوه الجديدة، ففازت بها لتشارك فى أول عمل لها

وهو مسرحية “المفتش العام” سنة 1961، وبعده مسرحية جلفدان هانم ثم فيلم الزوجة رقم الـ13.

وتزوجت الفنانة نوال أبو الفتوح مرة واحدة من سمير أبو غدارة عام 1969 وأنجبت منه ابنها الوحيد أحمد، وانفصلت عنه عام 1973.

وغابت الفنانة نوال أبو الفتوح ولمدة 5 سنوات عن التمثيل لتتفرغ لتربية ابنها ثم عادت في عام 1979 لتقدم أدوار المرأة القوية المتسلطة وتبدع فى هذه الأدوار.

وقالت الفنانة نوال أبو الفتوح انها اعتزل الفن تلك الفترة بسبب ابنها الذي كان يبكي خجلا من ادوارها الجريئه اتجهت للتمثيل في الادوار الدينيه والتاريخيه وذلك لمحو تلك الصورة السيئة عنها وقامت بأداء فريضة الحج أكثر من مرة .

واستمرت في التمثيل حتى عام 2004 حيث قامت ببطولة آخر أعمالها وبعدها اشتدت عليها آلام سرطان العظام حتي رحلت.

وانحصر ظهور الفنانة نوال أبو الفتوح في القيام بالأدوار الثانوية ولم يتم اختيارها للقيام بأدوار البطولة رغم تميزها وإجادتها.

أعمالها الفنية

علي مدار اكثر من 40 عاما قدمت الفنانة نوال أبو الفتوح أكثر من 120 عملا فنيا مابين المسرح والتلفزيون والسينما.

فقد دخلت عالم السينما، بدور صغير في فيلم “شهيدة الحب الإلهي“، تلاه العديد من الأفلام المهمة ومنها “الشموع السوداء، ٣٠ يوم في السجن، الشياطين الثلاثة، لصوص لكن ظرفاء، البحث عن فضيحة،رسالة من امرأة مجهولة”.. وغيرهم.

أما في مجال الدراما فقد حققت الفنانة نوال أبو الفتوح نجاحًا كبيرًا بعد مشاركتها في مسلسل “الشهد والدموع”، مع الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة حيث قامت بدور “دولت هانم” زوجة الفنان يوسف شعبان التي تحرضه علي أولاد أخوه .

وتألقت ايضا في عدة مسلسلات اخري ومنها “الفرسان، الوعد الحق، الشراع المكسور، حبنا الكبير

الطريق الي الحقيقة، المهر، الأبطال، لا اله الا الله، قلوب حائرة، قطة في سوق السمك، أم البنات، الغول، الصراع” ….. وغيرهم.

ومن أشهر أعمالها المسرحية: “المفتش العام، جلفدان هانم، الأستاذ مزيكا، دقي يا مزيكا، عالم نساء ورجال، عريس في علبة

بلاد بره” كما شاركت في عدد من السهرات التلفزيونية ومنها “زهور الحقد، جريمة لم ترتكب، الدائرة المغلقة”.

يذكر أن أخر أعمال الفنانة نوال أبو الفتوح هو مسلسل “المعمورة” من تأليف نجيب محفوظ ومصطفى إبراهيم

وإخراج إبراهيم الشقنقيري، وكذلك مسلسل “حدث في الهرم” وكلاهما عام 2004.

رحيلها ورفضها لمساعدة الزعيم

رحلت الفنانة نوال أبو الفتوح فى نفس يوم ميلادها العاشر من أبريل عام 2007 بعد رحلة معاناة مع مرض سرطان العظام عن عمر يناهز 67 عامًا في مستشفى المنيل الجامعي.

فقد كانت الراحلة تحمل جزءا من صفات المرأة القوية التى جسدتها فى معظم أعمالها، فرغم المرض ورغم أنها أنفقت كل ما تملك على العلاج

رفضت مبادرة الفنان عادل إمام  الذى اقترح تخصيص إيراد يوم من عرض مسرحيته “بودي جارد” لعلاجها.

وبررت ذلك بأنها لا تقبل الإحسان من أحد حتى لو كان صديقًا

مما جعل نقابة المهن التمثيلية تقوم بعلاجها على نفقة الدولة وقضت الفنانة نوال أبو الفتوح 17 يوما فى العناية المركزة حتى صعدت روحها إلى بارئها.

اتهم بتقليد الفنان الراحل محمود ياسين ولم يخطط لدخول عالم الفن مسبقا.. وقفة مع الفنان حسني شتا وأبرز التفاصيل عنه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى