سوريا

بشار الأسد يصدر “عفو عام”.. من يشمل ويستثني المرسوم؟

بشار الأسد يصدر “عفو عام”.. من يشمل ويستثني المرسوم؟

شفق بوست – فريق التحرير

أصدر رأس النظام السوري “بشار الأسد”، عفواً عاما عن مرتـ.ـكبي المخـ.ـالفات والجـ.ـرائم والجنح والجنـ.ـايات، فيما استثني فئات أخرى من العفو.

ومن ضمن الفئات التي تم استثنائها، “المعتـ.ـقلين السياسيين والمحتجزين بسبب مشاركتهم في النشاطات التابعة للثورة السورية.

وبحسب المرسوم الرئاسي الذي أصدره رأس النظام، فإنه يقـ.ـضي بالعفو عن مرتكـ.ـبي الجنح، والمخـ.ـالفات، والجنـ.ـايات الواقعة قبل تاريخ 2/5/2021.

“بشار الأسد” يصدر “عفو عام”.. من يشمل ويستثني المرسوم؟

وأفادت صفحة الرئاسة التابع للنظام، بأن تدرّج في عفوه ضمن عدة مستويات

حيث “منح عفواً تاماً عن كامل عقوبة الجنح والمخـ.ـالفات، عدا ما استُثني منها كلياً، أو جزئياً من أحكام المرسوم

وعن كامل العقـ.ـوبة في بعض الجنايات كجـ.ـريمة النيل من هيبة الدولة، وجـ.ـرائم التهـ.ـريب شريطة إجراء التسوية مع إدارة الجمارك

بالإضافة إلى جـ.ـرائم تعـ.ـاطي المـ.ـخـ.ـدرات، وجـ.ـرائـ.ـم التعامل بغير الليرة السورية شريطة تسديد الغرامات المترتبة لمصرف سوريا المركزي”.

ويعفو المرسوم عن كامل العقـ.ـوبة لـ”جرائم الفرار الداخلي والخارجي

شريطة أن يُسلم المتواري نفسه خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفرار الداخلي، وستة أشهر للفرار الخارجي”.

ويتضمن القرار العفو عن “جـ.ـرائم الخطـ.ـف شريطة أن يكون المخـ.ـطوف قد تم تحريره قبل تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي دون التسبب بأي عاهة دائمة له

أو إذا بادر الخاطف إلى تحرير المخـ.ـطوف بشكل آمن ودون أي مقابل، أو قام بتسليمه إلى أي جهة مختصة خلال عشرة أيام من تاريخ نفاذ المرسوم التشريعي”.

وقضى القرار بالعفو عن “ثلثي العقـ.ـوبة في بعض الجنح، كالرشوة، أو تزوير السجلات الرسمية، ونصف العقـ.ـوبة المؤقتة في كافة الجـ.ـرائم الجنائية

وجـ.ـرائم الأحداث، عدا ما استثني منها ضمن أحكام المرسوم، وعن ثلث العـ.ـقوبة في جـ.ـرائم التهـ.ـريب، والاتجار بالمـ.ـخـ.ـدرات”.

ومن الفئات التي لم يشملها مرسوم العفو  “الغرامات المترتبة على مخالـ.ـفات الجمارك، ومخالفات البناء، والكهرباء، والصرافة، وكل الغرامات التي تحمل طابع التعويض المالي”.

وقالت رئاسة النظام، إن المرسوم خفّض “عقوبة الإعـ.ـدام إلى عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة

وعقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة إلى الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة عشرين عاماً، شريطة إسقاط المتضرر حقه الشخصي”.

ويستثني المرسوم “مخالفات البناء” و”مرتكبي جـ.ـرائم تهـ.ـريب الأسـ.ـلحة، والمتـ.ـفجـ.ـرات، وجـ.ـرائم الخيـ.ـانة والتجسس

والتعامل مع العدو، وجـ.ـرائم الإرهـ.ـاب التي تسببت بالوفـ.ـاة”، حسب نص المرسوم.

وكذلك لا يشمل المرسوم “جـ.ـرائم التموين وجـ.ـرائم الحـ.ـريق، وجـ.ـرائم عصـ.ـابات الأشرار، والجـ.ـرائـ.ـم المتعلقة بالحق الشخصي كالاحتـ.ـيال، والشيك بلا رصيد”.

يذكر أن عدة صفحات إخبارية نشرت مؤخراً أنباء تشير إلى نقل النظام السوري أعداد كبيرة من المعـ.ـتقلين في سجـ.ـن صيدنايا العسكري إلى سجن دمشق المركزي

وهذا تمهيداً لإطلاق سـ.ـراحهم ضمن عفو عام بمناسبة الانتخابات الرئاسية، إلا أن رابطة معتقـ.ـلي ومفقودي سجـ.ـن صيدنايا أكدت عدم صحة تلك الأنباء

ودعت إلى عدم المساهمة في نشرها، حرصاً على مشاعر المعتـ.ـقلين والمختفين قسراً، ومنعاً لوقوعهم ضحية عمليات الاحـ.ـتيال والابتزاز المالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى