سوريا

صحيفة تكشف عن استخدام روسيا لطائرة إسرائيلية في قـ.ـصف السوريين ساهمت بقلب موازين القوة

صحيفة تكشف عن استخدام روسيا لطائرة إسرائيلية في قـ.ـصف السوريين ساهمت بقلب موازين القوة

شفق بوست – فريق التحرير

كشفت صحيفة “هارتس” العبرية، عن استخدام روسيا لطائرات حـ.ـربية إسرائيلية، خلال عملياتها الجوية التي كانت تنفذها ضد المدنيين في سوريا.

وجاء ذلك في تقريرٍ نشرته الصحيفة، ورصده موقع “شفق بوست”، تحدثت فيه عن معلومات تكشف لأول مرة، حول استخدام موسكو لطائرات إسرائيلية في سوريا.

وقالت هارتس: إن روسيا استخدمت طائرة إسرائيلية مسيرة، ويطلق عليها إسم “فوربوست”، خلال عملياتها الجوية، وفي وقت كان فيه الأسد على أبواب السقوط.

طائرة درونز

وأضافت الصحيفة أن تلك الطائرة، ساهمت بشكل أو بآخر بمساندة نظام الأسد وإنقاذه، وقلب موازين القوى لصالحه، في حـ.ـرب العقد الكامل مع المعارضة السورية.

وأوضحت أن “فوربوست”، لعبت دوراً بارزاً وخطـ.ـيراً في الحـ.ـرب السورية، ومتمثلاً بخرق القوانين الدولية، لأنها كانت تستخدم لقصف البنية التحتية كالمستشفيات والمدارس.

وبينت هارتس أن تلك الطائرة، ساهمت بمساعدة القوات الروسية في سوريا، على تحديد جميع الأهداف والمواقع التي يجب أن يستهدفها ويقـ.ـصفها.

إضافةً إلى مساهمتها بتحديد حجم الأضرار والخسـ.ـائر التي خلفها القـ.ـصف، ومتى يجب إنزال المزيد من القـ.ـذائف، وهذا في حال لم تكن النتائج، كما يروق للقائمين على العمليات الجوية الروسية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، استكملت في وقت سابق، عقد صفقة بقيمة 400 مليون دولار أمريكي.

تضمنت ترخيص وتصدير طائرة بدون طيار، من نوع “سيرشو 2”, لتقوم روسيا في وقت لاحق بتصنيعها، تحت إسم “فوربوست”.

اغتـ.ـيالات في صفوف قسد

قالت مصادر محلية: إن مجهـ.ولون اغتـ.ـالوا قيادياً يتبع لميليشـ.ـيا ما يسمى بقوات سوريا الديمقراطية “قسد” بريف دير الزور الشرقي.

وأضافت المصادر أن مسلحين مجهولين، يستقلون دراجة نارية أطلقوا النـ.ـار على القيادي في قسد “غسان الخبل”، أمس السبت 9 مايو.

وأشارت إلى أن الخبل، ينحدر من بلدة ذيبان، ويشغل منصب قائد الفوج الأول التابع لميليشـ.ـيا قسد في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي.

وأوضحت أن الميليشـ.ـيات نفذت حملات دهم واعتـ.ـقالات في قريتي “الزر وأبو النيتل” شمال وشرق دير الزور بدعم من التحالف الدولي، واعتـ.ـقلت عدة أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”.

تجدر الإشارة إلى أن الاغتـ.ـيالات كثرت في صفوف قسد مؤخراً، على الرغم من الحملات الأمنية التي تنفذها بمساندة التحالف الدولي.

الأسد يستعد لاستلام مادة القمح

قال المؤتمر السنوي للحبوب، الذي ينظمه مجلس الوزراء التابع لنظام الأسد: لقد اتخذنا عدة قرارات جديدة في سبيل توريد كامل إنتاج القمح لموسم عام 2021 إلى مؤسسات الحكومة، على حد قوله.

وأضاف أن46 مركزاً لشراء محصول القمح، باتت جاهزة في مختلف المحافظات اعتباراً من 20 مايو الجاري حتى نهاية العام الحالي، على حد زعمه.

وأشار إلى أن نظامه دعم المحافظات بمراكز مؤقتة بما يتوافق مع الإنتاج المتوقع، وتأمين المحـ.ـروقات للحصادات، وآليات النقل وتسهيل مروره.

وزعم الانتهاء من إعادة تأهيل صومعتين إضافيتين، في محافظتي الرقة وحلب شمال وشرق سوريا، قبل بدء استلام الموسم من المزارعين.

وأوضح أن حكومته ستصرف أجور النقل للفلاحين والموردين الذين يوردون أقماحهم من خارج المنطقة الإدارية للمركز المورد إليه، ضمن المحافظة ذاتها وفق الأسعار المعتمدة.

الجدير بالذكر أن النظام حدد سعر 925 لشراء كيلو القمح من المزارعين هذا العام، حيث أنه يسابق الزمن، لتأمين حاجته من القمح وشراء الموسم من الفلاحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى