دولي

الاعتـ.ـداء على “الأقصى”.. تشاويش أوغلو ينتـ.ـقد صمت “المتحدثين عن السلام”

الاعتـ.ـداء على “الأقصى”.. تشاويش أوغلو ينتـ.ـقد صمت “المتحدثين عن السلام”

شفق بوست – وكالات

انتـ.ـقد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، صمت البعض عن اعتـ.ـداءات الاحتـ.ـلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك، اليوم الإثنين، وحديثهم في نفس الوقت عن السلام في الشرق الأوسط.

وقال تشاويش أوغلو في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر” إن “عنف إسرائيل في المسجد الأقصى ضد الأبرياء لا ينتهي”.

وتابع “أولئك الذين لا يتحدثون عن هذه الفظائع، يجب ألا يتحدثوا عن عملية السلام في الشرق الأوسط”.

الاعتـ.ـداء على “الأقصى”.. تشاويش أوغلو ينتـ.ـقد صمت “المتحدثين عن السلام”

وشدد أن تركيا ستبقى إلى جانب القضية الفلسطينية، قائلا “سنبقى صوت إخواننا وأخواتنا الفلسطينيين.. ندافع عن حقوقهم”.

وفي وقت سابق اليوم، أطلقت الرئاسة التركية، نداء للعالم الإسلامي والعالم أجمع، وذلك على إثر اقتـ.ـحام قوات الاحتـ.ـلال الإسرائيلي، المسجد الأقصى المبارك والاعتـ.ـداء على المصلين داخله.

وفي تغريدة نشرها على حسابه في “توتير”، قال رئيس دائرة اللاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون “نخاطب العالم الإسلامي: حان الوقت لنقول كفى لهجـ.ـمـ.ـات إسرائيل الدنيئة والظالمة..

ونخاطب البشرية جمعاء: هذا وقت إيقاف هذه الدولة الإرهـ.ـابية (إسرائيل) عند حدها”.

وتابع ألتون “هذه مسؤوليتنا التاريخية والبشرية.. وحتى لو كنا وحدنا (تركيا) سنحـ.ـارب هذا الظلم وسنـ.ـقع ضده”.

من جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر” إن “العـ.ـنف الذي تمارسه قوات الاحتـ.ـلال الإسرائيلي ضد المدنيين والضعفاء الفلسطينيين في القدس يجب أن يتوقف على الفور”.

وفي وقت سابق اليوم، قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن عدد الإصـ.ـابـ.ـات ارتفع إلى 180 في المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحـ.ـتلة إثر قمع قوات الاحتـ.ـلال الإسرائيلي المرابطين داخل المسجد.

وأشار الهلال الأحمر في بيان إلى أن طواقمه نقلت إلى مستشفيات القدس والمستشفى الميداني حتى الآن  180 إصـ.ـابة، بينها إصـ.ـابات مباشرة في الرأس والعين والصدر.

وأكد أطباء من داخل المسجد الأقصى أن الأوضاع الطبية والصحية صعـ.ـبة جدا داخل وفي محيط المسجد الأقصى، مع نقص حاد بالمعدات الطبية.

واعتـ.ـدت قوات الاحتـ.ـلال الإسرائيلي على المصلين داخل المسجد الأقصى المبارك بالرصاص المطاطي والحي وقنـ.ـابل الغاز المسيل للدموع والقـ.ـنابل الصوتية.

ونفذت قوات الاحتـ.ـلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، اقتحاما عنيفا للمسجد الأقصى المبارك، حيث تصدى لها المصلون داخله بصدورهم العارية وما يمتلكونه من حجارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى