دوليعربي

أردوغان يطالب العالم بالتحرك سريعا لوقف عـ.ـدوان إسرائيل .. ومسؤولون أتراك يؤكدون على موقف بلادهم الداعم للقـ.ـضية الفلسطينية

أردوغان يطالب العالم بالتحرك سريعا لوقف عـ.ـدوان إسرائيل .. ومسؤولون أتراك يؤكدون على موقف بلادهم الداعم للقـ.ـضية الفلسطينية

شفق بوست – وكالات

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الدول والمؤسسات الدولية بالتحرك بأسرع وقت لوقف الهجـ.ـمـ.ـات الإسرائيلية على الفلسطينيين.

جاء ذلك في كلمة له، الجمعة، خلال فعالية عبر الاتصال المرئي مع رؤساء أفرع “حزب العدالة والتنمية” الحاكم في الولايات التركية.

وأكد أردوغان أن الوقوف بوجه العـ.ـدوان الإسرائيلي في القدس والمدن الفلسطينية يعتبر واجب أخلاقي للإنسانية جمعاء.

أردوغان يطالب العالم بالتحرك سريعا لوقف عدوان إسرائيل .. ومسؤولون أتراك يؤكدون على موقف بلادهم الداعم للقضية الفلسطينية

وقال: “ندعو كل دولة وكل مؤسسة، بغض النظر عن معتقداتها وأصولها إلى التحرك في أسرع وقت ممكن (لوقف الهجـ.ـمـ.ـات الإسرائيلية)”.

وشدد على أن منظمة التعاون الإسلامي ستكون قد أنكرت وجودها في حال لم تتخذ موقف ملموسًا وفعالًا بشكل فوري ضد تلك الهجمات.

وأضاف:” محاولات دولة الإرهـ.ـاب (إسرائيل) لنـ.ـهب مدينة مثل القدس تضم أماكن مقدسة للمسلمين والمسيحيين واليهود بدون حياء، تجاوزت كل الحدود”.

وأشار إلى أن تركيا تتحرك ضد الظلم في القدس والمدن الفلسطينية بنفس الشعور كما دعمـ.ـت نضال أذربيجان لتحرير أراضيها المحـ.ـتلة (من أرمينيا).

وأكد أن تركيا مستعدة لدعم فعال لكل مبادرة يتم إطـ.ـلاقها في الأمم المتحدة، وتحمل المسؤولية والتضحية من أجل إحلال السلام.

ولفت إلى أنه في حال عدم إيقاف العـ.ـدوان الإسرائيلي في فلسطين وخاصة في القدس فإن كل شخص سيجد نفسه هدفًا لتلك العقلية الوحشية (لإسرائيل).

وأردف: “الدور سيأتي يوما على الذين يشاركون إسرائيل في سفك الدماء، بالصمـ.ـت أو بدعمها بالخفاء”.

ولفت أردوغان إلى أن فلسطين دخلت عيد الفطر بمرارة بسبب الاعتـ.ـداءات الإسرائيلية المتواصلة منذ أعوام وخاصة في القدس والتي ازدادت في الأيام الأخيرة من شهر رمضان.

وبيّن أنهم حزينون وغاضبون على حد سواء بسبب ظلم إسرائيل، دولة الإرهـ.ـاب التي لا تستخدم قوتها إلا ضد الأبرياء والنساء البائسات والمظلومين، مؤكدًا أن موقف تركيا بهذا الصدد مبدئي.

واستطرد: “مثلما لم نسمح بإنشاء ممر إرهـ.ـابي سُعي لإقامته على طول حدودنا مع سوريا

فإننا اليوم نعارض بشدة الأيدي إلى تمتد لحرمة المسجد الأقصى، ولن نرضى بظلم إسرائيل حتى لو تجاهل ذلك العالم بأسره”.

وتابع: “كما لم نسمح بانقسام ليبيا العام الماضي، ولم نتغاض عن ترك الصومال لمصيرها

ولم نرض عن ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا، ورفعنا صوتنا ضد الوحشية البربرية في البوسنة في الماضي”.

وذكر أردوغان أنه نقل قلقه حيال ما يحصل في القدس وباقي المدن الفلسطينية خلال اتصالات هاتفية أجراها مع 19 رئيس دولة وحكومة.

أردوغان: نبذل جهودا لتلقين الاحتـ.ـلال الإسرائيلي الدرس اللازم

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تبذل الجهود لإقناع المجتمع الدولي بتلقين إسرائيل الدرس اللازم جراء اعتداءاتها على الفلسطينيين.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه أردوغان، مع نظيره النيجيري محمد بخاري، مساء الخميس، بحسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال التركية.

وبحث الرئيسان خلال الاتصال، العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية، كما تبادلا التهاني بحلول عيد الفطر المبارك.

وأعرب أردوغان لنظيره بخاري، عن ثقته بأن الشعب النيجيري سيظهر تضامنه مع الفلسطينيين في قضيتهم العادلة.

وأضاف: “نبذل الجهود لإقناع المجتمع الدولي بتلقين إسرائيل، عديمة الضمير والقانون والعدالة، الدرس اللازم جراء اعتـ.ـداءاتها على فلسطين”.

نائب رئيس العدالة والتنمية التركي: قلبنا يخفق مع فلسطين وغزة

قال نعمان قورتولموش، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، إن “ظلم إسرائيل دولة الإرهـ.ـاب الصهيونية أدْمَـ.ـى ضمير الأرض”.

جاء ذلك في تغريدة نشرها قورتولموش، فجر الخميس، على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، للتعليق على تداعيات الاعتـ.ـداءات الإسرائيلية بالقدس وقطاع غزة الفلسطيني.

وأضاف قورتولموش في تغريدته قائلا “قلبنا يخفق مع فلسطين وغزة، وجميعنا أبناء المسجد الأقصى، والنصر حليف المؤمنين، النصر حليف الفلسطينيين”.

هجـ.ـمـ.ـات الاحتـ.ـلال الإسرائيلي على غزة تنذر بمجـ.ـازر جديدة

إبراهيم قالن دعا “العالم بأسره لتحمل المسؤولية بشكل عاجل لمواجهة ممارسات الاحـ.ـتلال الإسرائيلي التي تتنافى مع القوانين”

قال إبراهيم قالن، متحدث الرئاسة التركية إن الهجـ.ـمـ.ـات الإسرائيلية التي تستهدف قطاع غزة الفلسطيني تنذر بمجـ.ـازر جديدة.

جاء ذلك في تغريدة نشرها قالن،  على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، للتعليق على تداعيات الاعتـ.ـداءات الإسرائيلية بالقدس وقطاع غزة الفلسطيني.

وذكر قالن في تغريدته أن “الهجـ.ـمـ.ـات الإسرائيلية ضد قطاع غزة تعد نذيرًا لمجـ.ـازر جديدة”

مضيفًا “ونحن ندعو العالم بأسره لتحمل المسؤولية بشكل عاجل لمواجـ.ـهة ممارسات الاحـ.ـتلال الإسرائيلي التي تتنافى مع القوانين”.

وشدد متحدث الرئاسة التركي على مواصلة بلاده وقوفها بجانب الشعب الفلسطيني، وفق التغريدة نفسها.

ألطون يجدد موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية والفلسطينيين

جدد فخر الدين ألطون، رئيس دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية التركية، موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية، والفلسطينيين حيال الاعتـ.ـداءات الإسرائيلية الحالية.

جاء ذلك في تغريدة نشرها ألطون، على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حول العملية البرية التي أطلقها الجيش الإسرائيلي ضد قطاع غزة المحاصر.

وقال ألطون في تغريدته “سنواصل النضال من أجل فلسطين بكل المحافل الدولية. وسنفعل ما يلزم لإنهاء موقف إسرائيل غير القانوني. وسيستمر كفاحنا حتى يتم تحرير فلسطين بالكامل”.

وأضاف المسؤول التركي قائلا “إسرائيل المحـ.ـتلة تواصل مجازرها وأعمالها الإرهـ.ـابية بلا انقطاع.

وها هي تبدأ الآن عملية برية ضد قطاع غزة الذي تحاصره منذ سنوات منتهكة بذلك كافة حقوق الإنسان”.

وشدد ألطون على “ضرورة انتهاء هذا الظلم وذلك الاحتـ.ـلال بشكل فوري”.

ومنذ الاثنين، استـ.ـشـ.ـهد 103 فلسطينيين، بينهم 27 طفلا و11 سيدة، وأصيـ.ـب 580 بجـ.ـروح جراء غارات إسرائيلية “وحشية” متواصلة على غزة

فيما ارتقى 4 شـ.ـهداء ومئات الجـ.ـرحى في مواجهات بالضفة الغربية ومدينة القدس المحـ.ـتلة، وفق مصادر فلسطينية رسمية.

بينما قُتـ.ـل 7 إسرائيليين في قـ.ـصف صـ.ـاروخي شنته فصائل من قطاع غزة.

وتفـ.ـجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية كافة جراء اعـ.ـتداءات “وحشية” ترتكبها الشرطة ومستوطنون إسرائيليون، منذ 13 أبريل/ نيسان الماضي، في القدس

وخاصة منطقة “باب العمود” والمسجد الأقصى ومحيطه، وحي “الشيخ جـ.ـراح”، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها ليهود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى