عربي

انطلاق انتفـ.ـاضة فلسطينية ثالثة ومطالبات بـ”قيادة موحدة” لحمايتها

انطلاق انتفـ.ـاضة فلسطينية ثالثة ومطالبات بـ”قيادة موحدة” لحمايتها

شفق بوست – وكالات

بدأت انتفاضة فلسطينية شاملة هي الأولى من نوعها منذ احتـ.ـلال فلسطين في العام 1948

حيث التحم الفلسطينيون من البحر إلى النهر في الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل المحـ.ـتل صفاً واحداً لمقاومة الاحتـ.ـلال

وعمَّت المواجهات والاحتجاجات الشعبية كافة المناطق والمدن والقرى. 

انطلاق انتفـ.ـاضة فلسطينية ثالثة ومطالبات بـ”قيادة موحدة” لحمايتها

ونجح الفلسطينيون في كل الأرض المحـ.ـتلة من البحر إلى النهر في تنظيم إضـ.ـراب عام هو الأشمل والأكبر منذ الإضـ.ـراب الفلسطيني الكبير في العام 1936

حيث توافقت كل أطياف الشعب الفلسطيني على المشاركة فيه، سواء من كان منهم داخل الأراضي المحـ.ـتلة عام 48 أو في الضفة الغربية المحـ.ـتلة أو في قطاع غزة.

وتصاعدت وتيرة التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، حيث شهدت الولايات المتحدة الأمريكية أكبر احتجـ.ـاجات شعبية في تاريخها للتنديد بعـ.ـدوان الاحتـ.ـلال.

وطالب العديد من الشبان الفلسطينيين في الضفة الغربية بتشكيل قيادة عاجلة للانتفاضة

وذلك لضمان استمرار المقاومة والاحتجـ.ـاجات بالشكل المناسب، وبما يؤدي الى تجاوز السلطة الفلسطينية، والعودة الى فصائل المـ.ـقاومة، ومن بينها حركة فتح. 

وطالبوا أيضاً بتشكيل “قيادة موحدة” للانتفاضة؛ من أجل البدء في تنسيق الفعاليات في مدن الضفة الغربية المختلفة، وإدارة الاشتـ.ـباك المباشر مع الاحتـ.ـلال.

وأكدوا على أن خروج مئات الآلاف الى شوارع مدن الضفة، والاشتـ.ـباك مع الاحتـ.ـلال على الحواجز ونقاط التماس، يشكل قراراً جمعياً للشعب الفلسطيني بالانحياز للمقـ.ـاومة، وإعلان انطلاق الانتفـ.ـاضة الفلسطينية الثالثة.

ونقل موقع “عربي21” عن أحد الشبان الفلسطينيين، قوله إن “الشارع الآن ينتفض ضد الاحتـ.ـلال”، مشيراً إلى أن “المطلوب هو أن تتحرك الفصائل لقيادة الشارع

وعدم ترك السلطة تستأثر بالمشهد وتمتص هذا الغضـ.ـب، وبالتالي تنتهي هذه الانتــ.فاضة خلال أيام”. 

وأضاف أن “هذه الانتفـ.ـاضة مرشحة للاستمرار سنوات من الآن إذا توفرت لها القيادة المناسبة، وفي هذه الحالة فإن مثل هذا الحراك سوف يدفع الإسرائيليين الى تقديم تنازلات كبيرة”. 

ودعا أحد المتظاهرين في مدينة بيت لحم، الفصائل كافة بما فيها فتح وحماس والأجهزة الأمنية، إلى التحرك سريعاً لقيادة الشارع وحماية هذه الانتفـ.ـاضة

والتي قد تتعرض لمحاولات تهدئة خلال الأيام القليلة القادمة ما لم يتم تنظيمها وقيادتها. 

وتأتي الانتفـ.ـاضة في كافة أراضي الضفة الغربية والأراضي المحـ.ـتلة عام 48 والقدس وغزة، رداً على استمرار الاعتـ.ـداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في مختلف المناطق

وبالتزامن مع ارتفاع أعداد الشهـ.ـداء في قطاع غزة، واستخدام قوات الاحتـ.ـلال القوة المفرطة لقـ.ـمع المتظـ.ـاهرين السلميين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى