دوليسوريا

جامعة تركية تستـ.ـفز السوريين برفع علم النظام والطلبة يتحدونها بإزالته ورفع علم الثورة (فيديو)

جامعة تركية تستـ.ـفز السوريين برفع علم النظام والطلبة يتحدونها بإزالته ورفع علم الثورة (فيديو)

شفق بوست – وكالات

نجح الطلاب السوريون في جامعة كارابوك في تركيا برفع علم الثورة السورية فوق الجامعة بعد إنزال علم نظام أسد من سارية الأعلام، لتكون المرة الثانية على التوالي لحراك الطلبة في الجامعة ذاتها.

ونشر الطلبة على مجموعة “تجمع الطلبة في تركيا” في موقع “فيس بوك” اليوم، تسجيلات مصورة توضح إنزال أحد الطلاب علم نظام أسد من سارية الأعلام المرفوعة ودوسه بقدميه، ومن ثم رفع علم الثورة ليكون الممثل الوحيد للطلاب السوريين.

وعلق الطلبة على الفيديو قائلين: “رفع علم الثورة في جامعة كرابوك.. لا مكان لشبيحة النظام بيننا”، مشيرين إلى أنها المرة الثانية التي تنـ.ـزع فيها الجامعة علم الثورة وترفع علم نظام أسد بدلا منه، لكنها بعد نجاح الطلبة اعتمدت العلم الثوري كرسمي لتثميل السوريين.

وليست الحادثة الأولى من نوعها، حيث يحرص الطلبة السوريون في تركيا على منع رفع أعلام أسد في الجامعات والدوائر الحكومية وحتى الأسواق، من خلال حملات توعية للمسؤولين الأتراك أو سواهم وتعريفهم بالقـ.ـضية السورية، أو من خلال حراك ثوري يستطيعون من خلاله مجـ.ـابهة “الشبيحة” والانتصار لقضـ.ـيتهم.

وفي تشرين الأول 2019، كانت المبادرة الأولى للطلاب السوريين حين استطاعوا إزالة علم نظام الأسد ورفع علم الثورة السورية بدلاً منه فوق جامعة عنتاب التركية، ليتم اعتماده بشكل رسمي من قبل إدارة الجامعة.

وبحسب رئيس تجمع الطلبة الأجانب في تركيا فإن عدد الطلاب السوريين في 148 جامعة، من أصل 182 في جميع أنحاء تركيا، يبلغ 27,606 طلاب، منهم 3 آلاف يتلقون منحاً كاملة، وحوالي 16 ألفاً يتلقون منحاً جزئية.

وتعد تركيا من الدول الأولى الداعمة للثورة السورية وقضـ.ـية الشعب السوري من خلال استقبالها نحو أربعة ملايين لاجئ منذ عام 2011، إلى جانب وجود منح دراسية مقدمة للطلبة السوريين في جامعاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى