سوريا

وفـ.ـاة مدير سـ.ـجن صيدنايا السابق إثر نوبة قلبية .. تعرٌف إلى تاريخه الإجـ.ـرامي !

وفـ.ـاة مدير سـ.ـجن صيدنايا السابق إثر نوبة قلبية .. تعرٌف إلى تاريخه الإجـ.ـرامي !

شفق بوست – فريق التحرير

توفـ.ـي مدير سـ.ـجن صيدنايا السابق العقيد “وسيم سليمان حسن”، إثر إصـ.ـابته بأزمـ.ـة قلبية مفاجئة.

وتولى “حسن” إدارة السـ.ـجن المعروف بسمعته السـ.ـيئة وعمليات التعـ.ـذيب فيه، والانتهـ.ـاكات بحق المعتـ.ـقلين، مع انطـ.ـلاق الثورة السورية.

وبقي العقيد في منصبه، كمديراً للسـ.ـجن، حتى انتهاء خدمته نهاية عام 2020، مارس طيلة فترة عمله أبشع أنواع التعـ.ـذيب والاعتـ.ـداءات.

العقيد وسيم حسن

مسيرة إجـ.ـرامية طويلة

وبحسب شهادات ناجين من السـ.ـجن، وثقتها رابطة معتـ.ـقلي ومفقـ.ـودي سـ.ـجن صيدنايا في الربع الأخير من العام الماضي، فقد شهد السـ.ـجن فظائع خالدة في ذاكرة من دخل إليه.

وأشرف حسن على إعـ.ـدام ما لا يقل عن 500 شخصاً، كانوا قد دخلوا في مصالحات أو “تسوية وضع”، في الغوطة الشرقية ودرعا وحمص وحلب.

ويعتبر وسيم حسن من مواليد 1969 في قرية بتغرامو بريف مدينة جبلة، وتخرج في الكلية الحربية عام 1990 برتبة ملازم.

سـ.ـجن صيدنايا

سـ.ـجن صيدنايا هو سـ.ـجن عسكري، يقع بالقرب من العاصمة “دمشق”، وأنشأه نظام الأسد، لاحتجاز المعـ.ـتقلين المدنيين والمعارضين له ولحكمه.

وبحسب منظمة العفو الدولية، فإن أكثر من 13 ألف معتـ.ـقل لقوا حتـ.ـفهم داخل السـ.ـجن، مابين عامي 2011 و 2015, بإعـ.ـدامـ.ـات ميدانية ومنهم من قضى تحت التعـ.ـذيب.

تجدر الإشارة إلى أنه عندما يذكر اسم هذا السـ.ـجن، يتبادر لأذهان السوريين مجـ.ـزرة “سـ.ـجن صيدنايا”، التي رافقت ولا زالت ترافقه حتى الآن.

وارتكـ.ـبت تلك المجـ.ـزرة، ما يسمى بالشرطة العسكرية التابعة لنظام الأسد عام 2008, قتـ.ـل على إثرها المئات من المعتـ.ـقلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى